دراسة جدوى مشروع الطاقة الشمسية

0

دراسة جدوى مشروع الطاقة الشمسية ، تعتبر الطاقة الشمسية هي المستقبل الذي يحاول كل دولة الوصول إليه، حيث أن الطاقة الشمسية هي واحدة من الطاقات المتجددة والتي لا يمكن أن تنفذ.

لذلك نؤكد من خلال موقعنا رزق حلال إن الرغبة في إقامة مشروع الطاقة الشمسية يعد تفكير سليم وجرئ ويحتاج إلى دراسة جدوى مشروع الطاقة الشمسية بشكل تفصيلي.

كما ادعوكم للحصول على: نموذج دراسة جدوى فارغة جاهزة للتحميل مجانا لأي مشروع

:: أهمية عمل دراسة جدوى مشروع الطاقة الشمسية ::

دراسة جدوى مشروع الطاقة الشمسية من أهم الخطوات وأولها التي يجب أن يقوم بها صاحب المشروع وترجع أهمية دراسة الجدوى لهذا المشروع لأهمية المشروع وندرة تنفيذ هذا النوع.

كما أن دراسة الجدوى توضح مدى حقيقة تنفيذ هذا المشروع من عدمه على أرض الواقع بالإضافة إلى كونها خريطة واضحة لصاحب المشروع لكي يلتزم بما تحتويه من معلومات.

:: معطيات مشروع الطاقة الشمسية ::

يعد مشروع الطاقة الشمسية إلى تحقيق أقصى استفادة ممكنة من الشمس وتنفيذ من خلال هذه الطاقة عدد من المشاريع وتحقيق استفادة من حيث توصيل هذه الطاقة إلى المنازل وكذلك تحويل الطاقة الشمسية إلى طاقة كهربية يستعيد منها قطاع كبير جداً.

كما يهدف هذا المشروع إلى تقليل استخدام الطاقة غير المتجددة والحرص على نظافة البيئة.

:1: عمل دراسة للسوق واحتياجاته ::

يتم عمل دراسة للسوق واحتياجاته بشكل تفصيلي ومن الممكن أن تختلف دراسة السوق هذه عن بقية دراسات السوق حيث أنها تبحث في المقام الأول على الأماكن التي تتوافر فيه الشمس بالإضافة إلى أن هذا المشروع لا يوجد به الكثير من المنافسين.

:2: اختيار المكان المناسب ::

يختلف مشروع الطاقة الشمسية بشكل كبير حيث أنه لا يحتاج إلى تأجير محل أو بناء مصنع ولكنه يحتاج مكان متوح تصل إليه أشعة الشمس بشكل كبير يومياً.

حيث يتم اختيار أسطح المنازل والشركات أو المصانع أو اختيار أرض فضاء ويتم تنفيذ المشروع عليها.

:3: مساحة المكان الخاص  بمشروع الطاقة الشمسية ::

لا يرتبط المشروع بمساحة معينة وإنما مساحته تتوقف على الرقعة التي تغطيها الشمس بشكل كبير وكلما كانت المساحة أكبر كلما تم الاستفادة من الشمس بصورة أكبر.

:4: مستلزمات مشروع الطاقة الشمسية ::

يحتاج مشروع الطاقة الشمسية إلى العديد من المتطلبات والمستلزمات والتي تساعد على نجاح المشروع بشكل كبير ومنها:

  • الشمس: وذلك باعتبارها العنصر الأساسي الذي يقوم عليه المشروع، حيث أن المشروع تعتمد على ضوء الشمس.
  • الألواح الشمسية: يعتمد المشروع على توفير الألواح الشمسية والتي يوجد منها نوعان أحدهما يعرف باسم “مونو” وهي عبارة عن ألواح معدنية وهي ألواح تعمل بكفاءة كبيرة في الأماكن الباردة.
  • الألواح متعددة الكريستالات: وهي النوع الثاني منها فيتم استخدام هذا النوع في المناطق التي تتميز بحرارتها المرتفعة لذلك فإنا منطقتنا العربية تستخدم هذا النوع.

البطاريات الخاصة بالطاقة الشمسية: يحتاج هذا المشروع إلى البطاريات الخاصة بالطاقة الشمسية حيث يتطلب عدد من البطاريات حيث أن وظيفتها تتلخص في تخزين الطاقة الشمسية أثناء النهار حتى تستخدم في الليل.

وتتنوع هذه البطاريات حيث يوجد منها:

  1. بطاريات الرصاص المفتوحة:  ويتم استخدام هذا النوع بكثرة ولكن يتم تغيير السائل التي تحتويه من وقت لآخر.
  2. بطاريات الرصاص العازلة للماء:  هو النوع الثاني منها حيث يشبه هذا النوع بطاريات الرصاص، ولكنه يتميز بأنه لا يتطلب تغيير السائل.

وتتميز بطاريات الرصاص العازلة للماء بجودتها العالية وكذلك السعر البسيط، وتعد طويلة العمر بالنسبة للعمر الإفتراضي، بالإضافة إلى كونها لا تحتاج إلى صيانة بل تعتمد على تيار ضعيف حتى يتم شحنها كما أنها تقاوم الحرارة.

  • بطاريات النيكل والكادميوم و هيدريد المعادن: يعتبران من البطاريات التي تتسم بالقدرة الصغيرة، وهي أصغر من بطاريات الرصاص، ويوجد بها الكثير من المساوئ وذلك لأنه يتم فراغ شحنها بشكل تلقائي.
  • بطاريات الليثيوم: يعتبر هذا النوع  من البطاريات التي تستخدم بصورة كبيرة في الأجهزة الدقيقة مثل السيارات والهواتف المحمولة والسيارات الكهربائية، ويتم استخدامها في مشروع الطاقة الشمسية، وذلك يرجع إلى كونها سريعة في الشحن.

:5: العمالة اللازمة للمشروع الطاقة الشمسية ::

هذا المشروع من المشاريع الكبيرة والتي تحتاج لدقة في العمل، لذلك فإنها لا تحتاج إلى عمالة مؤقتة أو اختيار أي عمالة، بل لابد من الاعتماد على شركة متخصصة في هذا المجال.

أو من الممكن أن يقوم صاحب المشروع بالاعتماد على مهندسين متخصصين في تركيب الألواح الشمسية وتشغيلها بشكل سليم بالإضافة إلى البطاريات الشمسية وغيرها من المتطلبات.

ويجب التعرف أن هذا النوع من العمال يتطلب الكثير من المال، لذلك يجب على صاحب المشروع البحث على عمالة تتميز بالكفاءة في العمل والجودة بأسعار بسيطة.

:: كيفية التسويق لمشروع الطاقة الشمسية ::

يعتبر مشروع الطاقة الشمسية من المشاريع التي تحتاج لتسويق متوازن بحيث يصل إلى العديد من العملاء ويتميز هذا المشروع بأنه من المشاريع التي تعتمد على تقديم نفع مادي للأشخاص الذين يشتركون في هذا المشروع أو دعم بيئي لمن يستخدم طاقة هذا المشروع.

حيث يجب على صاحب المشروع أن يقوم بعمل افتتاح كبير للمشروع والقيام بدعوة الصحف والتليفزيون لمشاهدة الإنتاج بالإضافة إلى أصحاب شركات الطاقة.

القيام بعمل اتفاقيات مع عدد من الشركات والمصانع التي ترغب في تشغيل مشاريعها من خلال الطاقة النظيفة وذلك مقابل سعر أقل من الطاقة غير المتجددة.

عمل حملة إعلانية ضخمة على وسائل الإعلام.

كما يجب عمل عروض تنافسية مع الكهرباء التي يتم إنتاجها من خلال الوقود،وذلك لكي يتم جذب أكبر عدد ممكن من العملاء الذين يرغبون تشغيل منازلهم بالطاقة الشمسية وإقناعهم بإقامة المشروع على بيوتهم مما يجعل الاستفادة أكبر.

:: كيف يتم حساب تكلفة مشروع الطاقة الشمسية ؟::

يجب على صاحب المشروع قبل أن يبدأ بالتنفيذ الفعلي على أرض الواقع أن يقوم بالتعرف بشكل مفصل على تكاليف المشروع والتي من خلالها يأخذ قراره بتنفيذ هذا المشروع من عدمه.

وتختلف  تكلفة مشروع الطاقة الشمسية باختلاف الأدوات والمعدات التي يتم إستخدامها وكذلك أعداد وأنواع الألواح والبطاريات التي يتم استخدامها في المشروع.

كما تتوقف تكلفة مشروع الطاقة الشمسية على المساحة التي يتم تنفيذ هذا المشروع عليها بالإضافة إلى الطاقة المطلوب إنتاجها بالإضافة إلى اختلاف متطلبات المصنع عن المنزل.

ولكي يتم حساب التكاليف لابد التعرف على أن الألواح الشمسية يكون سعرها حوالي 130 دولار للوح الواحد حتى يتم  لتوليد 250 وات.

لذلك فإنه يتم احتساب هذه التكاليف الخاصة بمتطلبات المشروع ككل ثم يتم احتساب الأرباح.

:: كيف يتم احتساب الأرباح في مشروع الطاقة الشمسية ؟ ::

تعد الأرباح هي الجزء الأهم للمشروع ويتم احتساب الأرباح عن طريق معرفة التكاليف التي تم تناولها من قبل ثم احتساب الإيرادات المتوقعة من خلال الإتفاقيات والعروض التي تم الاتفاق عليها.

ويتم احتساب الأرباح من خلال طرح التكاليف من الإيرادات المتوقعة وذلك خلال فترة 6 شهور، وفي حالة كان الناتج بالإيجاب فيدل ذلك على أن المشروع قد حقق الأرباح أما إن كان الناتج صفر فيدل ذلك على أن المشروع في نقطة التعادل أي لم يحقق أرباح أو خسائر مما يحتاج تعديل في الخطة.

وفي حالة الناتج كان بالسلب فذلك يدل على أن المشروع يحقق خسائر وهذا يتطلب تعديل تام في المشروع والوقوف على نقاط الضعف.

والآن هيا بنا لنتعرف سويا على: دراسة جدوى منتجع سياحي مربح

وفي نهاية رحلتنا التفصيلية حول موضوع دراسة جدوى مشروع الطاقة الشمسية نكون قد قدمنا دراسة تفصيلية للمشروع وأهم النقاط بها حيث يمكن لأي شخص يرغب في تنفيذ مشروع الطاقة الشمسية أن يعتمد على هذه الدراسة وفي انتظار تعليقاتكم.

قد يعجبك أيضًا

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.